87.7 FM
آخر الاخبار

الصحة: 56 إصابة بالحمى النزفية و12 وفاة

صوت البصرة/

مع الارتفاع المتزايد يوميا في أعداد حالات الإصابة بمرض الحمى النزفية في البلاد، التي وصلت حتى يوم أمس الثلاثاء إلى 12 وفاة و56 إصابة، تعمل الجهات الحكومية على اتخاذ إجراءات تحوطية عدة لمحاربة مسببات المرض ومراقبة محال جزر اللحوم.
وبحسب ما ذكرته وزارة الصحة في الموقف الوبائي لمرض الحمى النزفية في البلاد أمس الثلاثاء، فإن “محافظة ذي قار سجلت 29 إصابة و6 وفيات، والمثنى خمس إصابات وأربع حالات وفاة، بينما سجلت بابل أربع إصابات ووفاة واحدة، أما محافظات: كربلاء المقدسة وواسط والديوانية وميسان، فسجلت ثلاث إصابات لكل منها” .
وتابعت الوزارة في موقفها أن “جانب الرصافة في بغداد، ومحافظات: نينوى والبصرة والنجف الأشرف، سجلت إصابة واحدة لكل منها، أما محافظة كركوك فسجلت إصابة واحدة وحالة وفاة واحدة” .
ومساء أمس الثلاثاء أعلنت مديرية صحة أربيل، “تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بالمرض في المحافظة، لشخص يبلغ من العمر 17 عاما ويعمل جزارا” .
وقال أمين سر خلية الإعلام الحكومي المتحدث الرسمي في الأمانة العامة لمجلس الوزراء حيدر مجيد بمؤتمر صحفي عقده أمس في مقر وزارة الزراعة تابعته /صوت البصرة/: إن “هناك استنفارا حكوميا وجهودا مشتركة بين وزارتي الصحة والزراعة للوقاية والعلاج ضد المرض، إذ تم تشكيل فرق صحية وعلاجية وخلايا أزمة بالمحافظات التي شهدت ارتفاعا بأعداد الإصابات والوفيات”، داعيا المواطنين إلى “الالتزام بالإجراءات الوقائية، وعدم شراء اللحوم من مصادر غير مجازة” .
وفي هذا السياق، اتخذت خلية الأزمة التي شكلتها محافظة بابل، حزمة إجراءات للسيطرة على المرض، وقد أوضحها  المتحدث الرسمي للخلية بهاء العكيلي، بأنها “تضمنت حملة لرش حظائر الماشية لمنع انتشار القراد المسبب الرئيسي للمرض، ومحاسبة القصابين غير المجازين، وإلزام محال بيع اللحوم بالتعليمات البيطرية بهذا الشأن” .
إجراءات مشابهة اتخذتها حكومة النجف المحلية، أوضحها مدير المستشفى البيطري بالمحافظة الدكتور فارس منصور ، بالقول: إن “فريقا بيطريا، نفذ إجراءات لتعقيم الحظائر والحيوانات بمنطقة الإصابة بالمرض في قضاء المشخاب، وهي مستمرة بالحملات الرقابية على محال بيع اللحوم الحمراء، وأعمال الجزر العشوائي لاتخاذ إجراءات قضائية بحقها” .
وسوم :
مواضيع متعلقة
%d مدونون معجبون بهذه: