87.7 FM
آخر الاخبار

الكهرباء توضح أبرز تفاصيل اتفاقهما مع إيران لإنهاء أزمة الغاز

صوت البصرة/

أوضحت وزارة الكهرباء، اليوم الخميس، تفاصيل اتفاقها مع إيران لإنهاء أزمة الغاز، مؤكدة أنه تضمن توقيتات لتسديد الديون عبر دفعات، فيما رهنت التنفيذ بإطلاق الأموال المخصصة لتسديد الديون ضمن قانون الدعم الطارئ.
وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء أحمد موسى، إن “وزارة الكهرباء شكلت غرفة عمليات دائمة الانعقاد برئاسة الوزير مع القيام بجولات ميدانية لخطوط الانتاج بغية رفع مستوى العمل وتذليل العقبات وحل جميع الاشكاليات الميدانية”.
وأضاف، أن “الوزارة تتأمل إضافة 4 آلاف ميكاواط مع دخول وحدات توليدية اضافية، ليرتفع الانتاج إلى 25 ألف ميكاواط في الصيف، وتم إصلاح خطوط نقل معطلة منذ عام 2013 وستدخل منتصف آيار الجاري لدعم المنظومة الوطنية”.
وأشار إلى أن “موضوع توفير الوقود حظي برعاية رئيس الوزراء وخلال زيارة الوزير عادل كريم إلى إيران تم تحديد كميات الغاز المطلوبة وشدد على ضرورة الالتزام بالعقد الموقع من قبل الجانبين وحصل تفاهم جيد بينهما”.
وأكد أن “الزيارة خلصت إلى اتفاقات وتفاهمات إيجابية جداً تم بموجبها تقديم مواعيد الدفعات المالية المطلوبة لتسديد الديون وتوقيتاتها من قبل الوزير، والجانب الإيراني عبر عن تفهمه”.
وأشار إلى أن “الزيارة ركزت على رفع حجم الغاز المورد إلى العراق وإطلاقاته بما يكفي للحاجة العراقية، وتسديد مبالغ الديون والتي تم تضمينها في مشروع قانون الدعم الطارئ ونأمل الإسراع بالتصويت عليه بغية دفع المبالغ المطلوبة”.

وسوم :
مواضيع متعلقة