87.7 FM
آخر الاخبار

الزراعة العراقية تسمح بتصدير محاصيل الجت والبرسيم

صوت البصرة – متابعات /

اعلنت وزارة الزراعة العراقية، اليوم الاثنين، السماح بتصدير محاصيل الجت والبرسيم ومخلفات الذرة الصفراء لوفرتها محليا.

وذكرت الوزارة في بيان تلقت/اذاعة صوت البصرة/نسخة منه، انه”أستناداً للصلاحيات المخولة لوزير الزراعة بمنع وفتح الاستيراد في ضوء وفرة وشحة المنتج الزراعي المحلي ووفقاً لما جاء في كتاب مجلس الوزراء/ لجنة الشؤون الاقتصادية، حصلت الموافقة على السماح بتصدير محاصيل ( الجت والبرسيم ومخلفات الذرة الصفراء ) ومن كافة المنافذ الحدودية”.

واضافت، بأن”عملية السماح بتصدير هذه المحاصيل جاءت نتيجة وفرتها محليا” ،مبينة ان”الوزارة اعدت خطة في وقت سابق لاجل انتاج هذه المحاصيل والتوسع في زراعتها مما شجع الفلاحين على زيادة المساحات المزروعة وصولا الى وفرتها محليا”.

وبينت، ان”هذا القرار جاء بناءاً على وفق متطلبات الزيادات المتسارعة في وفرت هذه المحاصيل، فضلا عن مخلفات الذرة الصفراء قبل الجني كمادة خضراء وبعد التفريط والتجفيف”، موضحة ان هذه المحاصيل هي تستخدم للاغراض العلفية”.

وعدت هذه الخطوة، بـ”المهمة لانها تشجع الفلاحين على التوسع في زراعة هذه المحاصيل المهمة نتيجة حصولهم على مدخولات جيدة”، مبينة ان”سياسة الوزارة هي تحقيق الامن الغذائي والاكتفاء الذاتي من جانب وتصدير الفائض منها محليا الى خارج البلاد من جانب أخر بغية تعظيم ايرادات الدولة من العملة الصعبة والتي تسهم في جعل القطاع الزراعي رقم مهم في الانتاج القومي للبلاد”.

وسوم :
مواضيع متعلقة