87.7 FM
آخر الاخبار

دواء للسكري ونوع من الدهون تساعد بأنقص الوزن..

صوت البصرة -وكالات

توصلت ‫تجارب سريرية إلى إظهار فاعلية دواء للسكري في إنقاص الوزن، فما هو؟ وهل هناك نوع من الدهون يساعد في خفض الوزن؟

نبدأ مع الدكتور سكوت بوتش مدير طب السمنة في “معهد السمنة والتمثيل ‫الغذائي” التابع لمستشفى “كليفلاند كلينك” (Cleveland Clinic)، حيث صرح لوكالة الأنباء الألمانية -قبيل الاحتفال باليوم العالمي للسمنة ‫الموافق لـ 4 مارس/آذار من كل عام- أن تجربة سريرية حديثة أظهرت التأثير ‫المفيد في الوزن، الذي يمكن أن يُحدثه عقار “سيماغلوتايد” (Semaglutide) الخاص بعلاج ‫السكري، واصفا هذا التأثير بأنه “قادر على إحداث تغيير جذري في طريقة ‫مساعدة العديد من الأشخاص المصابين بالسمنة على إنقاص قدر كبير من ‫الوزن”.

كذلك أشار بوتش إلى أن السمنة مرض معقّد شديد التوريث ذو أساس حيوي ‫قوي، مقدّرا بأن ما يتراوح بين 40% و70% من التباين في مؤشر كتلة ‫الجسم لدى الأفراد مردّه إلى السمات الوراثية، وهو ما يجعل فقدان الوزن ‫أمرا صعبا.

وأضاف “ينبغي أن توضع خطط علاجية مصممة وفق طبيعة كل مريض ‫وأن تتضمن أساليب متنوعة، مثل التدخّلات في نمط الحياة واستخدام أدوية ‫السمنة، واللجوء إلى جراحات السمنة والتمثيل الغذائي”.

‫‫ويحاكي عقار “سيماغلوتايد” عمل هرمون “ببتيد-1” (peptide-1) شبيه هرمون “غلوكاغون” (glucagon) الذي ‫يزيد إفراز الأنسولين، وجرى تسويقه دواءً لمرض السكري من النوع الثاني. ‫وأظهرت التجربة السريري -التي أجريت على هذا الدواء وأُطلق عليها الاسم ‫”ستيب 1″ (STEP 1)- أن غالبية المرضى الذين يعانون السمنة يفقدون ما لا ‫يقل عن 10% من وزنهم، في حين نجح ثلثهم في فقدان ما نسبته 20 ‫%على الأقل من الوزن.

نشير إلى أن هذا الدواء يجب أخذه فقط بناء على وصفة الطبيب وبعد عمل تقييم كامل للشخص، وما إذا كان يلائمه، وهل له مضاعفات، وهل له مخاطر على صحته.

‫وتُعد السمنة أحد أكثر الأمراض انتشارا في العالم، إذ تقدر الأمم ‫المتحدة أن 800 مليون شخص في جميع أنحاء العالم يعانون هذا المرض، في ‫حين أن 40 مليون طفل غيرهم مصابون بزيادة الوزن.

وسوم :
مواضيع متعلقة
%d مدونون معجبون بهذه: