87.7 FM
آخر الاخبار

وزارة الكهرباء تبرم عقدا لأنشاء ثلاث محطات ثانوية ٣٣ / ١٣٢ ك.ف، في محافظة البصرة

صوت البصرة-متابعات:

اعلنت وزارة الكهرباء، إبرامها عقد لأنشاء ثلاث محطات كهربائية ٣٣/ ١٣٢ ك ف، مع شركة ماتلك اللبنانية، بموجب قرض وكالة جايكا اليابانية lQP22_ المناقصة الدولية LOT5، ضمن القرض الياباني، والذي يتضمن أيضا انشاء عدد من المحطات الثانوية ٤٠٠ و١٣٢ ك.ف.

وذكر بيان للوزارة اطلعت عليه /إذاعة صوت البصرة/ أن العقد تضمن أنشاء ثلاث محطات ثانوية، في محافظة البصرة ( المدينة الرياضية، شط العرب، المستشفى التركي)، والتي ستساهم في نقل امدادات طاقة كهربائية موثوقة ومستقرة تدعم الشبكة الوطنية، اضافة الى ان المحطات الثلاثة ستتيح نقل الطاقة بكفاءة وفعالية عالية الجودة.

واضاف البيان ان العقد يتضمن ايضا تنفيذ المحطات وفق نظام المفتاح الجاهز، والتي ستوفر مستويات عالية في التجهيز من خلال الربط الكهربائي بالمنظومة الوطنية، فضلا عن المساهمة في نقل الطاقة الكهربائية بكفاءة اعلى، بما يسهم في تلبية الطلب المتنامي في معدلات الطلب على الطاقة الكهربائية، والذي من المتوقع ان تصل نسبتة الى 10% سنويا.
واكدت الوزارة في بيانها أنها تسعى لإعادة هيكلية وتعزيز البنية التحتية لقطاع الطاقة في البلاد، يمثل اولوية قصوى للحكومة العراقية الجديدة، برغم التحديات المالية وقلة التخصيصات.
ولفت البيان إلى أنها بحثت أيضا موضوع تحديث وتطوير شبكات نقل وتوزيع الكهرباء في العراق الذي بات امرا ملحا في اطار هذه الخطة الطموحة، بما يدعم التنمية الاقتصادية والتوسع في الانشطة الصناعية ومشروعات البنية التحتية في البلاد.

ونوه البيان إلى ان الوزارة، تعمل على اقامة عدة مشاريع متكاملة لتطوير شبكات النقل والتوزيع في جميع انحاء العراق، مستخدمين احدث التكنلوجيا المتطورة في هذا المجال الحيوي.
وتابع البيان أن هذا المشاريع والخطط لقطاع الطاقة الكهربائية تأتي ضمن خطة وزارة الكهرباء الى ادخال تلك المحطات الجديدة وربطها بالشبكة الوطنية، مما سيسهم بتقليل الاختناقات على الشبكة وتوزيع الطاقة بشكل عادل وتقليل الضائعات من الطاقة.
واختتم البيان بالاشارة إلى أنه من المتوقع البدء بالاعمال الانشائية لهذه المحطات مطلع شهر نيسان المقبل ٢٠٢١ على ان يتم الانتهاء منها قبل حلول عام ٢٠٢٢.

وسوم :
مواضيع متعلقة