87.7 FM
آخر الاخبار

نفط البصرة: العدد الكلي للعمالة الأجنبية في محافظة البصرة 6205 عمال أجانب

صوت البصرة – متابعات:

اووضح المدير العام لشركة نفط البصرة، المهندس خالد حمزة عباس، ان العدد الكلي للعمالة الأجنبية في محافظة البصرة 6205 عمال أجانب.

وقتل عباس في حديث للجريدة الرسمية وتابعته /اذاعة صوت البصرة/ لا يمكن تاكيد او نفي الاحاديث التي تتكلم عن عدد العاملين الاجانب في الشركات النفطية.
وتابع: أن “عدد العاملين الأجانب في الشركات النفطية في البصرة مع المقاولين الرئيسين هو 2327 عاملا، ومع شركات المقاولة الثانوية 3878 عاملا، فيكون العدد الكلي للعمالة الأجنبية في محافظة البصرة 6205 عمال أجانب”.
ونوه الى ان “عدد العاملين الأجانب في الجولة الأولى من التراخيص تجاوز 85 بالمئة، لأنه كان تشغيلا مشتركا، وأما في ما يتعلق بفقرة 26 (التعريق) فهناك خطط لتعريق الملاكات العاملة في القطاع النفطي، وتتضمن برامج تدريبية وفق معايير عالمية، إلا أن الخطط تأخرت نتيجة جائحة كورونا، وهناك أكبر ورشة تدريبية يتم بناؤها في البصرة لتدريب الملاكات الوطنية وفق المعايير العالمية التي تعتمدها الشركات”.

وأكد عباس أن “وزارة النفط ألزمت بأن يكون تشغيل الملاكات العراقية أكثر من 85 بالمئة، لكن هناك بعض العمالة الاجنبية ذات التخصصات النادرة التي تحتاجها الشركات، كما أن هناك نوعين من العمالة بقطاع النفط في العراق، العمالة التي تعمل داخل الشركات الرئيسة، وأولئك الذين يعملون مع المقاولين الثانويين الذين ينفذون أعمالا مدنية فنية وعملهم محدود وفق سقف زمني محدد، ونحن مع تدريب الملاكات العراقية وخلطهم مع الشركات الثابتة”.

وسوم :
مواضيع متعلقة