87.7 FM
آخر الاخبار

الصحة تعلن تأمين لقاح ضد كورونا لـ ٢٠٪؜ من سكان العراق والتفاوض مع شركات عالمية أخرى للحصول على كميات إضافية

صوت البصرة – خاص :

أعلنت وزارة الصحة العراقية ، اليوم الخميس ، عن “إبرامها اتفاقية مع الاتحاد العالمي للقاحات أمنت خلالها كمية من اللقاحات تغطي ٢٠٪؜ من سكان العراق.

وذكرت الوزارة في بيان ، إطلعت / إذاعة صوت البصرة/ على نسخة منه ، أنها ” فاتحت وزارة الخارجية لإبلاغ السفارات العراقية في الدول المنتجة للقاح بإعلام وزارة الصحة مراحل انتاج اللقاح لكي يتسنى التواصل مع الشركات المعنية لتامين اللقاح للعراقيين”.

وأضاف البيان أنه “ما تزال قنوات التواصل مفتوحة مع جميع الدول والشركات التي تعمل على تطوير اللقاح وبإشراك اللجان العلمية الاستشارية المختصة بهذا المجال، من بينها شركة “فايزر” إذ تم عقد عدة اجتماعات مع الشركة منذ مراحل اجراء التجارب ووقعت الوزارة معهم اتفاقية عدم الاعلان عن المعلومات الخاصة بمراحل الانتاج “.

وأشار إلى أن “الاتفاق بوضع الشروط للتفاوض مع الشركة المصنعة للقاح وأهمها حصول اللقاح على اعتمادية احدى المنظمات العالمية ومنظمة الصحة العالمية”.

ولفت البيان إلى أن “فور اعلان بريطانيا اعتماد لقاح “فايزر” هذا اليوم الخميس تواصلت الوزارة مباشرةً مع الشركة و طلبت منها الاجتماع يوم الغد لبحث آلية تأمين القضايا اللوجستية وتم تحديد الموعد لإستلام اللقاح”.

وبينت الوزارة أنها ” لا تزال متواصلة مع شركة استرازنيكا وشركات صينية أخرى لذات الشأن وهي بإنتظار اعتماد اي من اللقاحات من قبل المنظمات العالمية كي تشرع في التفاوض مع تلك الشركات “.

 

 

 

وسوم :
مواضيع متعلقة