87.7 FM
آخر الاخبار

تداركاً لهدر الغاز .. النفط توقع عقداً استثمارياً لزيادة الإنتاج في البصرة

صوت البصرة/

أعلنت وزارة النفط ، اليوم الأحد، عن توقيع عقد استثماري بين شركتي غاز الجنوب وغاز الحلفاية المحدودة، لزيادة إنتاج الغاز بمعدل 150 مقمق خلال المرحلة الأولى في حقل نهر بن عمر بالبصرة.

و أكد نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط، حيان عبد الغني في بيان تلقته /صوت البصرة/، على أهمية عقد استثمار وتطوير ومعالجة الغاز من حقل نهر بن عمر بطاقة 150 مقمق (مليون قدم مكعب قياسي باليوم) قابلة لإضافة نفس الكمية للمرحلة الثانية بحسب متطلبات وتوفر الكميات المطلوبة.

وأضاف البيان ان ” هذا المشروع يسهم في دعم الاقتصاد الوطني من خلال زيادة إنتاج واستثمار ومعالجة الغاز المصاحب للعمليات النفطية، وتقليل الاستيراد الخارجي، إلى جانب إنشاء مرفأ لتصدير الغاز السائل والمكثفات في ميناء أم قصر، فضلاً عن إيقاف الانبعاثات الضارة، والحفاظ على البيئة.

مشيراً إلى أهمية هذا العقد الذي “يوفر 5 آلاف فرصة عمل، ويمنع من طرح أكثر من 8 طن من الملوثات إلى الجو”.

من جانبه قال رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار حيدر محمد مكية إن هذا المشروع الاستثماري، يمثل رافداً مهماً وداعماً للاقتصاد الوطني، معبراً عن أمله في زيادة هذه المشاريع التي تصب في مصلحة العراق. وفق البيان.

إلى ذلك، يمتلك العراق 132 تريلون قدم مكعب قياسي من الغاز الاحتياطي حسب تقديرات وزارة النفط العراقية، وبهذا الرقم يكون في المرتبة الخامسة عربياً والعاشرة عالميا، من حيث حجم الاحتياطي لهذه الطاقة غير المستفاد منها منذ عقود وليس الآن.

وسوم :
مواضيع متعلقة
%d مدونون معجبون بهذه: