87.7 FM
آخر الاخبار

إطلاق الوجبة السادسة لأكثر من 89 ألف اسرة جديدة مشمولة بالحماية الاجتماعية

صوت البصرة/

أعلن وزير العمل والشؤون الاجتماعية أحمد الأسدي، اليوم الاثنين، إطلاق الوجبة السادسة من المشمولين بشبكة الرعاية الاجتماعية، فيما أشار إلى إنجاز الربط الشبكي مع مديريات التربية بشأن منحة التلاميذ والطلبة.

وقال الأسدي في مؤتمر صحفي إن الوزارة “أطلقت الوجبة السادسة للمشمولين بإعانة الحماية الاجتماعية بواقع 89٬963 أسرة، حيث ارتكزت هذه الوجبة على فئات كانت أكثر هشاشة من المتقدمين إلكترونياً”.

وأضاف أن “عدد المشمولين من ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة والعجزة بلغ 7941، وبذلك يكون عدد ذوي الإعاقة والعجزة المشمولين بإعانة الحماية الاجتماعية 401٬404 أفراد ورب أسرة، وهو أعلى عدد شمول تصل إليه هذه الفئة في هيئة الحماية الاجتماعية”.

وتابع أن “عدد المشمولين من الأرامل والمطلقات وزوجة المفقود والمهجورة والفتاة البالغة غير المتزوجة والغرباء وأسرة النزيل يبلغ 13٬960 وبذلك يكون عدد النساء المشمولات بإعانة الحماية الاجتماعية بكافة فئاتها 561.659”.

وأكد “تصفير كافة المتقدمين من الأيتام على التقديم الإلكتروني، حيث تم اليوم شمول 2467 يتيماً”.

وذكر أن “باقي الأعداد تراوحت على الفئات الأكثر هشاشة وخاصة من الأعمار الكبيرة وحسب الكثافة السكانية وخط الفقر، حيث شملت الأعداد جميع الأقضية والنواحي وبلا استثناء”، مؤكداً “لم يستثن أي قضاء إطلاقاً من الحصص المعلنة”.

وأشار إلى أنه “مع الوجبة السادسة يكون المشمولون بإعانة الحماية الاجتماعية منذ تسنمنا الوزارة وتشكيل حكومة الخدمة الوطنية 818.104 أسرة”.

وأوضح، أن “عدد المشمولين بالإعانة الاجتماعية مع الوجبة المعلنة هذا اليوم بلغ 7349.324 فرداً”.

وأضاف أن “الوزارة استحصلت في الأسبوع الماضي قرارين الأول من اللجنة التنسيقية بين المحافظات يشير إلى شمول مستفيدي الحماية الاجتماعية بقطع الأراضي والثاني من مجلس الوزراء يخصص 20 بالمائة من الوحدات السكنية التي تبنيها الدولة لفئتي الأرامل وذوي الإعاقة، لذلك اتخذت هيئة الحماية الاجتماعية كافة الإجراءات من خلال التدقيق والفرز الخاص بالمستفيدين وسندخل باجتماعات مع وزارة الإعمار والإسكان والمحافظين لغرض تطبيق القرارين المشار إليهما”.

وتابع “تشير قواعد بياناتنا إلى، 240189 أسرة تسكن بالإيجار، و 1133416 لا توجد وحدات سكنية خاصة بها وتسكن أكثر من أسرة بمنزل أو تسكن العشوائيات، و 665416 لديها سكن شخصي”.

وعن المنحة الطلابية، لفت إلى أن “هيئة الحماية الاجتماعية وبعد أن أكملت الربط الشبكي مع كافة مديريات التربية وحسب محاضر الاجتماعات تم تأشير حضور الطلبة ولغاية يوم 25/10/2023 وحسب الآتي:

1- 1835079 طالباً مستمراً بالدوام الرسمي.
2- 4145 طالباً تم تأشيره منقطعا عن الدراسة.
3- المبلغ المحتسب للمنحة الطلابية لشهر تشرين الأول 67756160000 دينار وننتظر وصول تمويل هذا المبلغ من قبل وزارة التربية لصرفه مطلع الشهر المقبل.

وبخصوص خدمة (أرزاق) والتي تم إعلانها يوم الاثنين الماضي والخاصة بشمول مستفيدي الحماية الاجتماعية بالقروض الصغيرة الميسرة، بين الأسدي أن “عدد المتقدمين لغاية نهاية الدوام الرسمي ليوم أمس بلغ 14273، حيث بلغ عدد المتقدمين من الرجال 12101 والمتقدمين من النساء 2172، وسيتم إرسال الأسماء من منصة (مظلتي) إلى دائرة العمل والتدريب المهني لبدء ترويج المعاملات”.

وسوم :
مواضيع متعلقة
%d مدونون معجبون بهذه: