87.7 FM
آخر الاخبار

مفوضية الانتخابات تبحث سبل التعاون مع فريق الامم المتحدة في العراق

صوت البصرة
عقدت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، اليوم الخميس، اجتماع مشترك، مع فريق الامم المتحدة للمساعدة الانتخابية ( UNAMI) لبحث المحاور المهمة واللازمة لنجاح العملية الانتخابية.
وذكر بيان صحفي صادر عن اعلام المفوضية ان اللقاء جاء ضمن سلسلة الاجتماعات الدورية برئاسة رئيس المجلس ( جليل عدنان خلف ) وبحضور أعضاء مجلس المفوضين مع السيد ( أمير اراين)، مع فريق الامم المتحدة للمساعدة الانتخابية ( UNAMI).
ولفت البيان الى ان اللقاء ناقش آلية العمل مع الشركات المصنعة للأجهزة الالكترونية والشركة المكلفة بطباعة ورزم وتجهيز بطاقة الناخب الالكترونية البايومترية وآلية العمل لتسليم بيانات الناخبين ومواعيد الطباعة والتسليم.
ونوه الببان الى ان المفوضيةعت فريق الامم المتحدة للتعاون وتنسيق العمل معهم لإنجاز ماعليهم على وفق جدول زمني محدد مسبقاً .
واشار البيان الى ان اللقاء ناقش عدة مقترحات منها تنسيق العمل وإبرام الإتفاقيات مع الوزارات التي تعتمد البيانات الحيوية من ضمنها وزارة الداخلية ومديرية الجوازات وهيأة التقاعد الوطنية اذ بالامكان اخذ البيانات النصية والحيوية واضافتها الى بيانات سجل الناخبين مع الحفاظ على تقاطع الاسماء والبصمات في سجل الناخبين وذلك لتسهيل عملية التسجيل البايومتري على الناخبين في ظل الظروف الصحية من جائحة كورونا، فضلاً عن إمكانية الحد من التزوير مما يزيد ثقة الناخب العراقي بعمل المفوضية.
وذكر البيان الى ان المقترحات تضمنت تنسيق العمل مع وزارة الاتصالات/ الشركة العامة للبريد والتوفير فيما يخص التعاون مع المفوضية في توزيع بطاقة الناخب البايومترية حيث بامكانهم الوصول الى منازل الناخبين مع متابعة خط سير حركة موظف البريد لتسليم البطاقات، كما تم طرح تعاون مع الوزارة في إمكانية ربط المكتب الوطني بمكاتب المحافظات الانتخابية كافة من خلال خدمة ( الكابل الضوئي ) وتفعيل الخدمات الرقمية لتسهيل عملية التواصل معهم ومواكبة سير العمل فيها.
ومن اجل ضمان نزاهة الانتخابات، نوه البيان الى تركيز المجلس على ضرورة وجود خبراء دوليين لمراقبة سجل الناخبين والعملية الانتخابية حيث تم إعداد نظام داخلي للمراقبة الدولية الانتخابية للتوصل الى سجل ناخبين رصين وعملية انتخابية نزيهة عادلة وشفافة.
كما ودعت الادارة الانتخابية الفريق الدولي لتفعيل دورهم في المساعدة لإيجاد بدائل للمخازن السابقة لخزن الاجهزة الالكترونية في أماكن أكثر أمناً وسلامةً ، كما ودعت الفريق الاممي لتفعيل دورهم في بناء قدرات وإمكانيات موظفي المفوضية من مدراء الاقسام ومسؤولي الشعب وكذلك موظفو شعب الاجراءات والتدريب في المكاتب الانتخابية كافة لتدريبهم في الجوانب الفنية العملياتية .
وزاد :” ان إكمال القانون والملاحق الخاصة به بات وشيكاً، تعمل المفوضية بخطى جادة ومتسارعة على دراسة آلية التفاوض مع الشركة اللبنانية لتجهيز وطباعة ورقة الاقتراع والمواد غير الحساسة وعلى أن يعقد اجتماعاً لذلك بحضور فريق الامم المتحدة للتباحث معهم.
وفي الختام أشاد رئيس المجلس بالسادة الحضور وبرئيس وأعضاء الفريق الاممي للمساعدة الانتخابية لدورهم المهم في المجال الانتخابي، ومنوها بأهمية وضرورة التعاون وتقديم المشورة والمساعدة الانتخابية الفنية العملياتية لعمل المفوضية.

%d مدونون معجبون بهذه: