87.7 FM
آخر الاخبار

وزير الخارجية الدنماركي: ملتزمون بدعم القوات الأمنية العراقية

صوت البصرة/

 ثمن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، قرار الحكومة الدنماركية بإعادة فتح سفارتها في بغداد، الأمر الذي أكد جدية العلاقة بين البلدين.
وذكر بيان لمكتبه، أن “الكاظمي استقبل وزير خارجية الدنمارك، والوفد المرافق له، وجرت خلال اللقاء مناقشة تنمية العلاقات الثنائية بين البلدين، بالاضافة الى بحث الأوضاع الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، فضلاً عن تدارس تطوير التعاون المشترك بين بغداد وكوبنهاكن في مجالات اقتصادية متعددة، وفي مجال الحرب على عصابات داعش الارهابية والتدريب والبناء الأمني المؤسساتي، وكذلك التعاون في مجال الاستثمار بالمجالات الصناعية والزراعية والتجارية، وفي مجال الطاقة، والطاقة النظيفة على وجه الخصوص، وكذلك التعاون الصحي في مواجهة جائحة كورونا”.
وبين الكاظمي، بحسب البيان، أن “العراق يولي اهتماماً كبيراً للعلاقة مع الدنمارك والاتحاد الاوروبي بشكل عام، والسعي لتطويرها ضمن إطار سياسة العراق الخارجية والنهج الايجابي والبناء الذي اعتمدته هذه الحكومة”، مؤكداً “التطلع الى الدور الدنماركي والأوروبي بشكل عام في اسناد العملية الانتخابية المقبلة بالمراقبين وفق الاحتياجات العراقية”.
من جانبه، أعرب وزير الخارجية الدنماركي، عن “شكره للعراق حكومة وشعباً ودورهم في الحرب على عصابات داعـ11ش الإرهابية”، مؤكداً “التزام حكومته بدعم العراق والعمل الى جانبه في مكافحة الارهاب”.
وبين كوفود، أن “الدنمارك تشعر بالفخر بتسلم قيادة بعثة الناتو في العراق، وتتطلع الى لعب دور لاستثمار ذلك في تعزيز آليات دعم القوات الامنية العراقية في مجالات التدريب والمشورة وبناء القدرات المؤسساتية” .
الى ذلك، بحث وزير الخارجية فؤاد حسين، مع نظيره الدنماركي، القضايا الثائية بين البلدين وخاصة العلاقات التجارية وكيفية دعم ودعوة الشركات الدنماركية للعمل في العراق.
وقال وزير الخارجية فؤاد حسين، في مؤتمر صحفي مشترك، بحسب بيان للوزارة: إن “الجالية العراقية الموجودة في الدنمارك تصل إلى أكثر من 33 ألف مواطن عراقي، وأكثرهم اصبحوا مواطنين دنماركيين”.
وأضاف “تحدثنا مع وزير الخارجية الدنماركي عن الجالية العراقية هناك، وكيفية العمل المشترك وتشجيع الجالية كي تكون حلقة وصل وجسراً بين المجتمعين العراقي والدنماركي”.
وأشار حسين، إلى أن “الدنمارك دولة زراعية لكنها صناعية في الوقت نفسه، ونحتاج للعمل المشترك معها”، مبيناً أن “الشركات الدنماركية تستطيع مساعدة العراق في مختلف المجالات،ومنها الزراعة والصناعة الزراعية”.
وعبر عن “شكره لدولة الدنمارك لمشاركتها في التحالف الدولي والحرب على داعـ 11ش”، مؤكداً أن “جهود الدنمارك والحكومة الدنماركية ملموسة في العراق”.
بدوره، اكد وزير الخارجية الدنماركي، “التزام بلاده مع حلف الناتو بمساندة العراق في حربه ضد داعش الارهابي”.
وسوم :
مواضيع متعلقة
%d مدونون معجبون بهذه: