87.7 FM
آخر الاخبار

العيداني بمعية وزير الموارد يفتتحان مشروع ناظم شط البصرة

صوت البصرة-متابعات

وضحت وزارة الموارد المائية أهمية مشروع ناظم شط البصرة الذي تم افتتاحه اليوم الأحد.

وقال الوزير مهدي رشيد الحمداني في مؤتمر صحفي عقده عقب افتتاح المشروع إن “المشروع من شأنه خفض التراكيز الملحية التي وصلت في السابق إلى أكثر من 40 الف جزء بالمليون إلى 4000 جزء بالمليون وهو مستوى يعتبر جيدا ويشجع على استثماره في الثروة الحيوانية والاستخدامات الأخرى”.
وأضاف، أن “افتتاح هذا المشروع بهذا التوقيت يحمل رسالتين الأولى أنها تتزامن مع زيارة بابا الفاتيكان إلى العراق وما تشكله هذه الزيارة من أهمية على المستوى العالمي والثانية هي أن هذا المشروع قد حسن من نوعية المياه في المصب العام بنسبة كبيرة”.

من جهته قال محافظ البصرة المهندس اسعد العيداني إن المشروع تعرض للتخريب منذ التسعينيات.
وأضاف أن هذا المشروع سيحل مشكلة امتداد اللسان الملحي التي تعاني منها المحافظة دائماً فضلاً عن البدء بمشروع الأنابيب الناقلة للمجاري والتي ستساعد بإنهاء مشكلة تسليط مياه المجاري في الأنهر وتذهب إلى محطة حمدان للتصفية.
من جانبه قال المدير التنفيذي للمشروع إبراهيم غازي إن الملاكات الفنية في الوزارة أنجزت إعمال تأهيل الناظم حيث تضمن العمل إنشاء خمسة بواب تعمل بنظام الهيدروليكي بالإضافة إلى بوابتين خاصة بالممر الملاحي والجسر المتحرك.
وبين غازي في تصريح صحفي، أن “كافة هذه البوابات تعمل بنظام الهيدروليكي والنظام الالكتروني بالإضافة إلى الأعمال المدنية في قعر الناظم وطلاء الجدار الكونكريتي وإنشاء الطرق وتأهيل جانبي شط البصرة وإنشاء حدائق وإكساء الطرق”.
وتابع إن كلفة إنشاء المشروع كانت بحدود 18 مليار تضمنت استيراد مضخات من مناشئ أوربية والتعاقد من شركة إنترناشيونال بتروليوم اليونيانية لاستيراد المعدات الخاصة بالمشروع.
وفي الغضون قال مدير دائرة المصب العام في البصرة حيدر شنان صلال إن آخر منشأ في قاطع المصب العام وظيفته الرئيسية تمرير مياه البزل باتجاه خور الزبير ثم إلى الخليج ومنع رجوع مياه البحر المالحة إثناء عملية المد إلى أعالي الجزء الجنوبي في البصرة.
وأشار شنان إلى أن الفوائد الأخرى لهذا الناظم هو رفع مناسيب مقدم الناظم للاستفادة منه بتنمية الثروة السمكية والأغراض الصناعية.
يذكر إن المشروع أحيل منذ عام 2013 وتوقف العمل فيه عام 2015 بسبب الأزمة الاقتصادية ومن ثم استأنف العمل نهاية عام 2018.

وسوم :
مواضيع متعلقة
%d مدونون معجبون بهذه: