87.7 FM
آخر الاخبار

الأمانة العامة لمجلس الوزراء تكشف عن تفاصيل المشروع الوطني لبناء المدارس

صوت البصرة -المتابعات

كشفت الأمانة العامة لمجلس الوزراء عن تفاصيل المشروع الوطني لبناء المدارس، وفيما اكدت تسلمها الاراضي المخصصة للمشروع في اغلب المحافظات، اعلنت مفاتحة الشركات الصينية للمباشرة بتنفيذ المشروع خلال العام الجاري.

وقال المتحدث باسم امانة مجلس الوزراء، حيدر مجيد، في حديث له : ان اللجنة العليا للمشروع الوطني لبناء المدارس واللجنة الفرعية في الامانة العامة لمجلس الوزراء مستمرة بالتواصل مع المحافظات لإكمال تخصيص مساحات واسعة وقطع أراضٍ لغرض انشاء المدارس وتوزيعها ألف مدرسة كمرحلة اولى من ضمن 7 الاف مدرسة.واضاف: انه تمت مفاتحة الجانب الصيني عبر السفارة الصينية في بغداد وايضا عبر وزارة الخارجية  بانتظار وصول العروض لغرض دراسته والاحالة الى العرض المناسب فنيا وماليا. مبينا: ستكون هناك اكثر من شركة وستسلم كل شركة محافظتين او ثلاث متجاورة.

واوضح: ان المشروع سيتضمن انشاء مصانع لإنتاج المواد الاولية التي ستستخدم في بناء المدارس لسهولة الحركة فيما بين المحافظات المتقاربة. مؤكدا: ان اللجنة بانتظار الاجابات ترد من الجانب الصيني.

واشار الى: ان هناك اكثر من شركة ستقدم عروضا، وستتم دراسة العروض من اجال احالة البناء على الشركات. مبينا: ان اغلب المحافظات خصصت اراضي لبناء المدارس، وبصدد ارسال التصاميم الاساسية والمساحات الفارغة باستثناء محافظات قليلة.

وتابع: ان الامانة العامة لمجلس الوزراء طلبت من المحافظات بأن ترسل قطع الاراضي التي لا اشكال عليها والتي هي جاهزة للمباشرة بالمشروع لان هناك اراضي فيها مشاكل قانونية بين دوائر البلدية والاستثمار والوزارات الاخرى، وطلبنا ان تأتي مساحات الاراضي الجاهزة  للبناء لكي نتسلمها ونسلمها للشركات من اجل المباشرة.

ولفت الى: ان المشروع سيتم الشروع بتنفيذه خلال العام الجاري. مبينا: ان رئيس الوزراء والامين العام لمجلس الوزراء يؤكدان المضي في هذا المشروع خلال فترة قريبة جدا.وأشار إلى أن “جميع المحافظات مشمولة بالخطة”، مؤكدا أن “توزيع أعداد المدارس يعتمد على معايير عدة، منها الكثافة السكانية وحاجة كل محافظة للمدارس”.

وأوضح أن “اللجنة العليا تولي اهتماما بإنشاء مدارس في المناطق التي توجد فيها مدارس أهلية أو متهالكة أو آيلة للسقوط”، لافتا إلى أن “الأمانة العامة لمجلس الوزراء طلبت من المحافظات تزويد اللجنة العليا بالمخططات ومساحات الأراضي الجاهزة للبناء”.وتابع: أن “أغلب المحافظات أرسلت المخططات اللازمة، باستثناء عدد قليل منها، والآن بطور الانتهاء من إعداد المخططات وإرسالها لغرض إدراجها ضمن الخطة المرسومة للجنة العليا”.

واوضح: ان “الأمانة العامة وصلت إلى مراحل متقدمة بشأن التنسيق مع المحافظات لتخصيص قطع الأراضي التي ستنشأ عليها (1000) مدرسة كمرحلة أولية، من مجموع (7000) مدرسة، في عموم المحافظات، ضمن المشروع الوطني لبناء المدارس”.وأشار إلى “تسليم الدعوات للشركات الصينية من خلال الطرق الدبلوماسية، واستكمال الإجراءات الإدارية والفنية لتوقيع العقد معها”.وأكد أن “الحكومة العراقية جادة بالإسراع لانطلاق المشروع وتوقيع العقد مع الجانب الصيني، خلال الأسبوعين المقبلين، بعد المصادقة على اختيار العقد المناسب للتنفيذ، على وفق التصاميم التي وضعها المركز الوطني للاستشارات الهندسية في وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة”.

وسوم :
مواضيع متعلقة
%d مدونون معجبون بهذه: