87.7 FM
آخر الاخبار

تحالف دولي يتعاون مع العراق لإنقاذ طاق كسرى من الإنهيار

صوت البصرة – متابعات:

أعلن التحالف الدولي لحماية التراث في مناطق النزاع ووزارة الثقافة والسياحة والآثار العراقية عن تدابير عاجلة لتحقيق الاستقرار لحماية طاق كسرى في المدائن، حيث حدثت سلسلة من الانهيارات الجزئية للطاق المبني من الآجر مما استدعى الحاجة الملحة لإجراءات الصيانة والتثبيت.

في تشرين الأول 2020، تواصلت وزارة الثقافة والسياحة والآثار العراقية مع مؤسسة (ألِف) لطلب المساعدة التقنية بشأن طاق كسرى. في تشرين الثاني، مولت المؤسسة بعثة لتقييم الحفظ التي نفذتها ونسقتها جامعة بنسلفانيا لتحديد التدابير العاجلة اللازمة. أسفرت مهمة لاحقة موّلتها المؤسسة أيضًا عن توثيق ثلاثي الأبعاد مع مسح ضوئي عالٍ الدقة وصور فوتوغرافية للطاق. الآن وافق مجلس المؤسسة على منحة قدرها 700.000 (سبعمائة الف دولار أمريكي) لجامعة بنسلفانيا وشركة استشارات الصيانة والتطوير لتنفيذ تدابير الطوارئ، والتي ستعمل على استقرار الطاق حتى يمكن بدء عملية الحفظ الشاملة.

تتعاون الهيأة العامة للآثار والتراث، وجامعة بنسلفانيا وشركة استشارات الصيانة والتطوير بشكل وثيق في هذا المشروع. لمنع المزيد من الانهيار، سيقومون بتركيب سقالات متخصصة من شأنها أن تزيل الحمل عن القوس. سوف تتكيف هذه السقالات المرنة مع الحركة الطبيعية للجدران، بالإضافة إلى تمدد وانكماش المواد الناتج عن تقلبات درجات الحرارة. في الوقت نفسه، سيقوم فريق الصيانة بتركيب أجهزة استشعار لمراقبة الشقوق وتدريب الموظفين على إدارة المعدات وتحليل البيانات. بمجرد وضع السقالات في مكانها واستقرار الطاق، ستستخدم الفرق عمليات المسح والصور عالية الدقة، بالإضافة إلى البيانات الجيوفيزيائية والمعلومات من أجهزة الاستشعار، لوضع خطة صيانة كاملة.

“هدفنا هو حماية هذا التراث ذي الأهمية العالمية بمساعدة أصدقاء العراق”، قال د. ليث مجيد حسين، رئيس الهيأة العامة للآثار والتراث في العراق: “نحن ممتنون للاستجابة السريعة لنداء المساعدة التقنية من جانب مؤسسة التحالف الدولي لحماية التراث في مناطق النزاع”.

“تتشرف جامعة بنسلفانيا وشركة استشارات الصيانة والتطوير بالشراكة مع خبراء وزارة الثقافة العراقية والهيأة العامة للآثار والتراث بالعمل معاً لصيانة وترميم هذا المعلم الآثاري للعراق وللإنسانية جمعاء”، قال الدكتور مايكل دانتي، مدير برنامج استقرار التراث العراقي في جامعة بنسلفانيا. “نشكر المؤسسة لتمكين استقرار موقع الطوارئ المخطط له وصونها للتراث الثقافي المعرض للخطر في جميع أنحاء العالم “.

وصرح فاليري فريلاند، المدير التنفيذي لمؤسسة ألِف، أن “الإرث العريق للعراق، والذي نالت منه الصراعات والإرهاب وعوامل الزمن، يمثل أولوية بالنسبة لنا”. “هذا المشروع الذي يهدف إلى صيانة أحد أبرز المعالم الأثرية في الشرق الأوسط هو مشروع طموح، على الرغم من تعقيد تنفيذه، فسوف نعمل يداً بيد مع وزارة الثقافة العراقية وجامعة بنسلفانيا لإنقاذ هذا الصرح”.

من المتوقع أن يبدأ المشروع في شباط 2021، مع مراعاة اعتبارات الصحة والسلامة بسبب ظروف الجائحة.

تأسست مؤسسة التحالف الدولي لحماية التراث في مناطق النزاع (ألِف) في آذار 2017 استجابة للتدمير الهائل للتراث الثقافي في السنوات الأخيرة، وهي تقدم الدعم لحماية وإعادة تأهيل التراث المادي أو غير المادي في مناطق النزاع أو ما بعد الأزمات. تمول المؤسسة مشاريع معينة وتقوم بتنفيذها الجمعيات والمؤسسات الأكاديمية والثقافية والتراثية والمنظمات الدولية. حتى الآن، قدمت 35 مليون دولار أمريكي لأكثر من 100 مشروع في 22 دولة عبر أربع قارات. يقع مقر هذه المؤسسة السويسرية في جنيف، وتتمتع بمكانة منظمة دولية. في العراق، هذا هو المشروع الثامن والعشرون لهذه المؤسسة منذ عام 2018 حيث بلغ التزام المؤسسة بأكثر من 9.2 مليون دولار أمريكي للمشاريع في هذا البلد وحده.

وسوم :
مواضيع متعلقة
%d مدونون معجبون بهذه: