87.7 FM
آخر الاخبار

الثانية في 4 أشهر.. رئيس مجلس النواب العراقي يزور الكويت

صوت البصرة – متابعات:
يعتزم رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، زيارة دولة الكويت، اليوم الأحد، يلتقي خلالها القيادة السياسية في الدولة الخليجية.

ونقلت صحيفة “النهار” الكويتية عن مصادر دبلوماسية قولها إن زيارة الحلبوسي “تأتي في إطار تطوير وتقوية العلاقات بين البلدين الشقيقين”.

كما أنها تأتي في إطار “تقديمه التهنئة لرئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم بمناسبة فوزه بالانتخابات الأخيرة”، والتي خولته الاحتفاظ بمنصبه رئيساً للمنصب.

وأشارت المصادر إلى أن الحلبوسي سيلتقي “القيادة السياسية، صباح يوم الاثنين”، مضيفة أنه سيجري مباحثات في نفس اليوم مع نظيره الكويتي مرزوق الغانم، ووزير الخارجية الشيخ أحمد الناصر

وتأتي زيارة الحلبوسي إلى الكويت بعد إعلان تأجيل اجتماعات اللجنة الثنائية المشتركة بين البلدين، التي كان من المقرر انعقادها بالعاصمة العراقية بغداد؛ بسبب استقالة الحكومة الكويتية.

وسبق أن وصل رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، إلى الكويت، منتصف شهر ايلول 2020.

ولا تزال جملة من المشاكل عالقة بين العراق والكويت؛ أبرزها ملف الآبار النفطية المشتركة، وملف المفقودين الكويتيين، إلى جانب اتفاقية “خور عبد الله” الموقعة بين البلدين عام 2012.

ورغم الخلافات فقد استضافت الكويت، في فبراير عام 2018، مؤتمراً لإعادة إعمار العراق، بعد سنوات من الغزو الأمريكي عام 2003، والحرب التي شنها التحالف الدولي بقيادة واشنطن على تنظيم الدولة في العراق، على مدار الأعوام الثلاثة الماضية.

وقدمت الدول المشاركة في المؤتمر مبلغ 30 مليار دولار على شكل قروض وتسهيلات ائتمانية واستثمارات تقدَّم للعراق من أجل إعادة بناء ما دمرته الحرب على “داعش”، في حين كان العراق يأمل الحصول على تعهدات بنحو 88 مليار دولار.

وسوم :
مواضيع متعلقة
%d مدونون معجبون بهذه: