87.7 FM
آخر الاخبار

ادانات عربية ودولية لتفجيرات بغداد

صوت البصرة – خاص :

توالت بيانات الادانة للتفجيرات الارهابي التي وقعت صباح اليوم الخميس، في ساحة الطيران وسط العاصمة بغداد.

مجلس وزراء الداخلية العرب
اذ أدانت الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب -التي مقرها العاصمة التونسية- بشدة التفجيرين الإرهابيين الذين وقعا في بغداد، وأسفرا عن سقوط العشرات من الشهداء والجرحى الأبرياء.
وأكدت الأمانة العامة للمجلس في بيان لها تضامنها التام ووقوفها الكامل إلى جانب العراق في مواجهة التطرف والإرهاب.
وثمنت الأمانة الجهود التي تقوم بها أجهزة الشرطة والأمن العراقية في التصدي لجميع الأعمال الإجرامية، مبدية الثقه من قدرتها على تحقيق الأمن والاستقرار بما يعزز مسار التنمية والازدهار.

ايران
بدوره قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن التفجيرات الإرهابية التي حصلت اليوم في بغداد كلها في النهاية تصب في هدف واحد، وهو الهدف الأمريكي لمواجهة إيران.
وكتب ظريف في تغريدة نشرها على حسابه في “تويتر”: “من التفجيرات الإرهابية في بغداد إلى التملق وتقبيل الاحذية من قبل نتنياهو – رغم أن هذه المرة لشخص جديد – كلها لها هدف واحد هو الإيقاع برئيس أمريكي آخر في الفخ لزهق أرواح الأمريكيين وأموالهم بهدف مواجهة إيران”.
واضاف: “على الرغم من يأس (نتنياهو) المثير للشفقة، فإن الخطط الدنيئة ضد إيران ستفشل مرة أخرى”.
وكانت السفارة الايرانية لدى العراق، أصدرت بيانا دانت فيه التفجيرين الارهابيين اللذين استهدفا العاصمة العراقية بغداد اليوم الخميس؛ وراح ضحيتهما عدد كبير من المواطنين العراقيين.
وأعربت السفارة الايرانية في بيانها، عن تعاطفها مع عوائل ضحايا هذه الجرائم الارهابية، متمنية الشفاء العاجل للمصابين.

الامارات
بدورها، أدانت دولة الإمارات بشدة التفجيرين الإرهابيين اللذين استهدفا سوقا في العاصمة العراقية بغداد، وأديا إلى سقوط عدد من الشهداء والجرحى الأبرياء.
وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي- في بيان لها- أن دولة الإمارات تعرب عن استنكارها الشديد لهذه الأعمال الإجرامية، ورفضها الدائم لجميع أشكال العنف، والإرهاب الذي يستهدف زعزعة الأمن والاستقرار ويتنافى مع القيم والمبادئ الدينية والإنسانية.
كما أعربت الوزارة عن خالص تعازيها ومواساتها لأهالي وذوي الضحايا وتمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين.

الازهر الشريف

كما أدان الأزهر الشريف، بأشد العبارات التفجيرين الإرهابيين اللذين ضربا وسط العاصمة العراقية بغداد، صباح اليوم الخميس؛ ما أسفر عن سقوط عشرات الضحايا والمصابين من الأبرياء .
وجدد الأزهر تأكيده على أن هذه الأعمال الإرهابية البغيضة تتنافى وتعاليم الأديان السماوية والمبادئ الإنسانية، وتستدعي تكاتف كل الفصائل والقوى العراقية على اختلاف مكوناتها وطوائفها؛ لدرء خطر هذا الإرهاب اللعين، وتغليب المصلحة العليا للعراق .
وتقدم الأزهر الشريف بخالص العزاء والمواساه للشَّعب العراقي الشقيق في ضحايا هذه العمليات الإرهابية البغيضة.

الاردن
وقدم نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي تعازي الأردن لضحايا التفجيرين الارهابيين الجبانين في بغداد وذلك خلال اتصال هاتفي مع وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين.
وأكد الصفدي عبر تويتر الخميس، ادانة الأردن للجريمة النكراء ووقوفه مع الأشقاء بكل الامكانات بمواجهة الإرهاب وفي جهودهم لحماية أمن العراق واستقراره.
وختم “رحم الله الضحايا ومن على الجرحى بالشفاء”.

الكويت
فيما أعربت وزارة الخارجية عن إدانة واستنكار دولة الكويت بأشد العبارات التفجيرين الإرهابيين اللذين ضربا وسط بغداد، اليوم الخميس، وأسفرا عن سقوط العشرات من الشهداء والجرحى الأبرياء.
وأوضحت الوزارة في بيان صحافي أن هذا الهجوم الإجرامي الآثم الذي استهدف المواطنين الأبرياء وأمن واستقرار العراق الشقيق يشكل انتهاكا للشريعة الإسلامية السمحة ولكافة القيم والأعراف.
وأكدت تضامن الكويت مع جمهورية العراق وتأييدها لجهودها في الحفاظ على أمنها واستقرارها، معربة عن خالص التعازي وصادق المواساة إلى أسر الضحايا وتمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل.
\
strong>روسيا

كما استنكرت روسيا، الخميس، التفجيرين الإرهابيين في بغداد ، فيما اعربت عن تضامن بلادها الكامل مع حكومة وشعب العراق بمواجهة قوى الارهاب والجريمة.
وقالت السفارة الروسية ببغداد في بيان، انها “تعبر عن استنكارها للتفجيرين الارهابيين في بغداد الذين أديا الى سقوط عدد من الضحايا والمصابين”.
واعربت السفارة عن تضامن روسيا الكامل مع حكومة وشعب العراق بمواجهة قوى الارهاب والجريمة”.
وقدمت السفارة التعازي لعوائل الضحايا متمنية الشفاء العاجل للمصابين”.

السعودية

بدورها استنكرت المملكة العربية السعودية، الخميس، التفجير الذي طال ساحة الطيران وسط العاصمة بغداد.
وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان، إنه “تعرب وزارة الخارجية السعودية، عن إدانة المملكة السعودية واستنكارها الشديدين للتفجير الانتحاري المزدوج بساحة الطيران وسط العاصمة العراقية بغداد، وأسفر عن وقوع عشرات القتلى والجرحى”.
وأضاف، “وتجدد الوزارة التأكيد على رفض المملكة القاطع للإرهاب بكافة صوره وأشكاله ومهما كانت دوافعه ومبرراته”، مؤكدا على “وقوف المملكة وتضامنها مع جمهورية العراق الشقيقة ضد ما يهدد أمنها واستقرارها”.
وتابع، وتعبر الوزارة عن العزاء والمواساة لذوي الضحايا ولجمهورية العراق حكومةً وشعباً، مع التمنيات للمصابين بسرعة الشفاء”.

البحرين
ودانت البحرين، الخميس، التفجيرين الانتحاريين اللذين وقعا وسط العاصمة العراقية بغداد ما أسفر عن وقوع العشرات من الشهداء والمصابين.
وأكدت الخارجية البحرينية في بيان صحفي تضامن المملكة مع العراق في حربه ضد “الإرهاب” مجددة التأكيد على موقف البحرين الثابت الرافض للعنف والتطرف بكافة أشكاله وصوره ومهما كانت دوافعه ومبرراته والداعي إلى ضرورة التكاتف من أجل التصدي لهذه الأعمال الإرهابية الشنيعة التي تستهدف حياة المدنيين الآمنين وزعزعة الأمن والاستقرار.
وأعربت الوزارة عن بالغ التعازي والمواساة لأهالي وذوي الضحايا وللحكومة والشعب العراقي الشقيق وتمنياتها بسرعة الشفاء للمصابين.

الصين
بدورها دانت السفارة الصينية لدى العراق، اليوم الخميس، التفجيرين الإرهابيين في العاصمة بغداد، فيما وصفتها بالجبانة.
وقالت السفارة في بيان، انها “تدين بأشد العبارات الهجوم الإرهابي الجبان في ساحة الطيران”.
واضافت ان “الشعب الصيني سيقف الى جانب الشعب العراقي الصديق بثبات في هذه الظروف العصيبة”.

البرلمان العربي
و أدان رئيس البرلمان العربي عادل بن عبدالرحمن العسومي، الخميس، التفجيرات الإرهابية التي وقعت في وسط العاصمة بغداد، مؤكدا وقوفه مع العراق في حربه على الإرهاب.
وذكر البرلمان العربي في بيان تلقت /اذاعة صوت البصرة/ نسخة منه، أن “الأعمال الإرهابية لن تنال من جهود الحكومة وإرادة الشعب العراقي في فرض الأمن والاستقرار، ولن تزيده إلا عزماً وإصراراً على التصدي بكل قوة لمخططات وأعمال الجماعات الإرهابية الخبيثة التي تستهدف الأبرياء من أبناء الشعب”.
وأكدَّ رئيس البرلمان بحسب البيان “تضامن البرلمان العربي ووقوفه التام مع جمهورية العراق في حربها على الإرهاب والجماعات الإرهابية، ودعمها في كل ما تتخذه من إجراءات للتصدي للتنظيمات الإرهابية المتطرفة”.
واعرب، عن “تعازيه لجمهورية العراق رئيساً وبرلماناً وحكومةً وشعباً في ضحايا الأعمال الإرهابية الجبانة، متمنياً الشفاء العاجل للمصابين”.

اليونامي
كما أصدرت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي)، الخميس، بيانا حول تفجيري ساحة الطيران، وسط بغداد.
وذكرت البعثة، في بيان تلقت /اذاعة صوت البصرة/ نسخة منه: “ندين بشدة الهجمات الانتحارية التي استهدفت المدنيين في بغداد اليوم، ما تسبب في وقوع العشرات من الضحايا”.
وأضافت: “لن يضعف مثل هذا الفعل الدنيء مسيرة العراق نحو الاستقرار والازدهار، نتقدم بخالص تعازينا لأُسر الضحايا الذين سقطوا ونتمنى الشفاء العاجل للجرحى”.

وسوم :
مواضيع متعلقة