87.7 FM
آخر الاخبار

العراق والسعودية يتفقان على استمرار التعاون في الجانب السياسي والامني

صوت البصرة- متابعة:
اتفق العراق والمملكة العربية السعودية، اليوم الاثنين، على استمرار التعاون في المجالات الامنية والسياسية، فضلا عن الاتفاق على عقد جلسة لاعادة افتتاح منفذ –جديدة الحدودي، جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة السياسيّة والأمنيّة والعسكريّة المنبثقة عن مجلس التنسيق العراقي السعودي إجتماعها.
وذكر بيان صحفي صادر عن اعلام وزارة الخارجية، حصلت اذاعة صوت البصرة على نسخة منه، ان وزير الخارجية فؤاد حسين ترأس الجانب العراقي وفيا ترأس وزير خارجية المملكة العربية السعودية الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، الجانب السعودي بواسطة الاتصال المرئي وبحضور أعضاء اللجنة.
وتابع البيان الى ان الاجتماع ناقش القضايا المطروحة على جدول أعمال اللجنة، وبما يعزز تطوير التعاون المشترك بين البلدين وفي مختلف المجالات.
واشار البيان الى اتفاق الجانبين على إستمرار التعاون والتنسيق في القضايا السياسية والامنية والعسكرية، والعمل على وضع رؤية مشتركة لأهم القضايا التي تهم البلدين وفي مختلف المجالات الى جانب تقديم الدعم لافتتاح الملحقية التجارية للمملكة العربية السعودية في بغداد.
واضاف البيان ان الاجتماع خلص الى ضرورة الاسراع في فتح منفذ عرعر الحدودي لما له من أهميّة في تعزيز التعاون التجاري بين البلدين، فضلا عن تسهيل إجراءات منح سمات الدخول لرجال الاعمال في كلا البلدين، الى جانب دراسة إمكانية توقيع مذكرة تفاهم لإعفاء حاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخدمة والخاصة من سمات الدخول لكلا البلدين، عدا موسم الحج.
ولفت البيان الى الاجتماع اكد ايضا على ضرورة التشاور والتنسيق فيما يتعلّق بالدعم المتبادل في المحافل الدولية، وتعزيز التعاون الامني والاستخباري فيما يتعلق بمكافحة الجريمة والتهريب، الى جانب الاسراع بالتوقيع على مذكرة تفاهم أمنيّة بين وزارتي الداخلية في كلا البلدين.
واكمل البيان ان الاجتماع شهد الاتفاق ايضا على التعاون في المجالات العسكرية من خلال إقامة تمارين مشتركة في إطار مذكرة تفاهم تبرم بين البلدين في المجال العسكري، وافتتاح ملحقية عسكرية في كلا البلدين وتبادل الدورات التدريبية والخبرات في مجال الدراسات والتخطيط الاستراتيجي، الى جانب الاتفاق على استمرار دعم جهود العراق بالتعاون مع التحالف الدولي لمكافحة تنظيم داعش الارهابي، والعمل على وضع رؤية مشتركة تجاه قضايا المنطقة (القضية الفلسطينية،سوريا، تركيا، ليبيا، اليمن).
واختتم البيان بتاكيد المجتمعين على ضرورة تأمين حماية الطريق التجاري الرابط بين البلدين، فضلا عن الاتفاق على الاستمرار في التعاون والتنسيق في مختلف المجالات وتبادل الزيارات واستمرار إنعقاد اللجنة المنبثقة عن المجلس وبما يعزز التعاون الثنائي ويحقق طموحات قيادتي وشعبي البلدين.

وسوم :
مواضيع متعلقة
%d مدونون معجبون بهذه: