87.7 FM
آخر الاخبار

تعاون فني وثقافي بين العراق وإيطاليا

 

 

صوت البصرة – خاص :

 

أعلنت وزارة الثقافة والسياحة والآثار العراقية ، عن تعاون جديد ما بين العراق وإيطاليا في مجالات فنية وثقافية مختلفة.

وذكر بيان للوزارة إطلعت / إذاعة صوت البصرة / على نسخة منه أن “المدير العام لدائرة العلاقات الثقافية العامة ، فلاح حسن شاكر، التقى بمقر الدائرة رئيس قسم التعاون الاقتصادي والثقافي والإنمائي لدى جمهورية إيطاليا في بغداد ، اليساندرو مينيني ، لبحث إمكانية التعاون المشترك فنيا وثقافيا بالإضافة إلى مجالات أخرى من بيها الآثار”.

وأضاف البيان أن “من ضمن المقترحات ، إقامة أيام للفلم الإيطالي في بغداد يتضمن عروضاً مختلفةً تراعي ذائقة الأجيال، وحرفية صناعة السينما، مع ورش عمل للعاملين في هذا المجال لفتح آفاق التعاون وخلق الانسجام”.

وتابع “كما تناول اللقاء الفن التشكيلي العراقي لما تمثله المدرسة العراقية من أهميةٍ وتميزٍ جعلت التشكيليين العراقيين سفراء الفن للعراق في إيطاليا والعالم ، لافتا إلى ضرورة تبادل الرحلات بين العراق وإيطاليا للمتخصصين في مجال الفن الفوتوغرافي”.

وأشار البيان إلى أن “الجانبين تناولا إمكانية تحسين واقع مدرسة الموسيقى والباليه في العراق، وتطوير القدرات وتقديم مُنح للطلبة المتميزين للحفاظ على هذا الفن، منبها إن ذلك سيتجسد بزيارة ميدانية من الجانب الايطالي للإطلاع على المدرسة لتحقيق ما يمكن بوقت قريب”.

ولفت البيان إلى ” إطلاق مشروع 100‪ كتاب مترجم عن الإيطالية في تعاون ثلاثي بين وزارة الثقافة والسياحة والآثار ، وكلية اللغات في جامعة بغداد، والجانب الايطالي الذي أبدى رغبته واستعداده الكبير للتعاون، وإنجاز مشاريع بين قصيرة وطويلة الأمد”.

وفي مجال الآثار أوضح البيان إلى أن “َ الجانب الإيطالي كان له دورٌ فاعلٌ في الدعم والتنقيب والصيانة لآثار العراق خلال السنوات الماضية وما زال يواصل هذا الحضور المتميز كما له دورٌ في منحة إعادة إعمار الآثار في الموصل”.

وسوم :
مواضيع متعلقة
%d مدونون معجبون بهذه: