87.7 FM
آخر الاخبار

العمل: توجه لشمول جميع العمال والعقود والأجراء بقانون الضمان الاجتماعي

صوت البصرة/

أكدت دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، اليوم الاثنين، التوجه لشمول جميع العاملين في العراق بما فيهم العقود والأجراء بالضمان، وفيما أوضحت الامتيازات للمشمولين، أكدت فرض غرامات ضد أصحاب العمل ممن يمتنعون عن تسجيل العمال بالقانون.
وقالت مدير عام الدائرة “خلود حيران” في حديث صحفي تابعته /صوت البصرة/: إن “شمول العمال سيتوسع ويشمل جميع العاملين في العراق وسيتم اعتبار جميع العقود والأجراء اليوميين مشمولين بالضمان الاجتماعي”.
وأضافت، أن “الضمان الاجتماعي يؤمن للمشمولين بأحكامه رواتب تقاعدية وكذلك تأمينا صحيا وتعويضاً عن إصابات العمل وفرصاً متاحة لكل عامل تمكنه من الشمول بالضمان الاجتماعي ليضمن حقه وتتساوى حقوقه مع موظفي الدولة”.
وتابعت، أنه “سيكون هنالك غرامات تأخيريه على أصحاب العمل غير المسددين لحقوق عمالهم ويتم إحالتهم مع مشاريعهم إلى المحاكم المختصة في حال تأخروا بشمول عمالهم بالضمان أو يعرقلون عمل اللجان التفتيشية في حال عدم التعاون”.
هذا وأعلن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، يوم أمس الأحد، دخول قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال حيز التنفيذ، فيما كشف عن أعداد المتقدمين والحد الأدنى من رواتبهم.

وسوم :
مواضيع متعلقة
%d مدونون معجبون بهذه: