87.7 FM
آخر الاخبار

نسبة محيط الخصر إلى الحوض مؤشر للتنبؤ بالوفاة المبكرة

اعتبرت دراسة بريطانية، نسبة محيط الخصر الى الحوض مؤشراً مهما للتنبؤ بالوفاة المبكرة.

ونقلت الدراسة التي أعدتها كلية الطب والصحة بجامعة كورك في أيرلندا عن الباحث إيفران خان قوله إن “مؤشر كتلة الوزن لا يأخذ في الاعتبار توزيع الدهون في الجسم، وبالتالي لا يمكن اعتماده كمؤشر موثوق للتنبؤ بمخاطر المرض أو الوفاة المبكرة”.

ويشيع في الوقت الحالي استخدام مؤشر كتلة الجسم لتقييم الوزن الصحي للإنسان، ويتراوح النطاق المثالي للمؤشر ما بين 18.5 إلى 24.9 كيلوغراما للمتر المربع.

وأضاف خان، في تصريحات أوردها الموقع الإلكتروني «ميديكال إكسبريس» المتخصص في الأبحاث الطبية أن “الدراسة عرضت خلال الاجتماع السنوي للجمعية الأوروبية لأبحاث السكري في ستوكهولم الأسبوع الماضي وتهدف إلى تحديد ما إذا كان مؤشر نسبة محيط الخصر إلى الحوض أو ما يعرف باسم (مؤشر كتلة الدهون) يمكن الاعتماد عليه بشكل أكبر للتنبؤ بالوفاة المبكرة”.

وبحثت الدراسة أيضاً بحسبه ما إذا كانت زيادة مستويات الدهون في الجسم تزيد بالفعل من احتمالات الوفاة أم تقترن بها فقط.

وتناولت الدراسة مجموعة من المتطوعين الذين يحملون جينات تؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة، وبعد تحليل المعلومات المطلوبة تبين أن السمنة تؤدي بالفعل إلى الوفاة المبكرة وفقاً للمتحدث.

وأثبتت الدراسة بالفعل بحسب خان أن “مخاطر الوفاة المبكرة تقل بالنسبة لمن تقل لديهم نسبة محيط الخصر إلى الحوض، وبالعكس، كلما زادت هذه النسبة كلما زادت احتمالات الوفاة المبكرة”.

وسوم :
مواضيع متعلقة
%d مدونون معجبون بهذه: