87.7 FM
آخر الاخبار

مستشار الكاظمي: نسبة النمو المتوقع تحقيقها خلال العام الحالي غير مسبوقة

صوت البصرة/

وصف المستشـار المالي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح، الاثنين، نسبة النمو المتوقع تحقيقها خلال العام الحالي بـ”غير المسبوقة”، متوقعاً استمرار المعدلات بالزيادة خلال العام المقبل.

وذكر صالح في تصريح صحفي تابعته /صوت البصرة/، أن “البنك الدولي قدّر وصول معدلات النمو في الناتج المحلي الإجمالي للعراق إلى 9 بالمئة خلال العام 2022 ، وذلك وفقاً لتقرير أطلقه خلال العام الحالي”.

واعتبر صالح، :نسبة النمو المتوقعة بغير المسبوقة في العراق”، عازياً أسباب تحقيقها إلى “زيادة الكميات المنتجة من النفط وبلوغها طاقات إنتاج أوسع بعد إزالة القيود التي فرضتها اتفاقية (أوبك+) في العام 2020، التي تنص على خفض كميات النفط المنتج بنحو زاد على مليون برميل لإزالة التخمة في السوق النفطية خلال أزمة كورونا”.

وأوضح، أن “النمو الاقتصادي انخفض في العراق إلى (سالب 11) بالمئة خلال جائحة كورونا، بعد أن توقفت قطاعات الاقتصاد عن العمل لمدة ستة أشهر تقريباً”، مضيفاً أن “تشغيل قطاعات الاقتصاد جعل من الدورة الاقتصادية للعراق تبلغ الذروة على وفق تقديرات البنك الدولي، وعلى النحو الذي عززه رقم النمو العالي في الناتج المحلي الإجمالي”.

وتوقع صالح، أن “تتراوح تقديرات النمو خلال العام 2023 بين 5-4 بالمئة، وهي نسبة نجدها معقولة بعد استقرار الدورة الاقتصادية، لا سيما أن معدل النمو يفوق معدل نمو السكان في الأحوال كافة، مما ينبغي أن ينعكس على الرفاهية الاقتصادية النسبية”.

وسوم :
مواضيع متعلقة
%d مدونون معجبون بهذه: