87.7 FM
آخر الاخبار

(فاو) بصدد رصد إنتاجية المياه والانتفاع منها عبر البوابة الإلكترونية

صوت البصرة/

تبحث منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) توسيع أداة مبتكرة لإدارة المياه بهدف إتاحتها في جميع أنحاء العالم تُعرف بالبوابة الإلكترونية الخاصة بالمنظمة.

وذكر تقرير للمنظمة ان الترويج لاستخدام أداة تكنولوجية تقدّم معلومات شبه آنية، وهي منفعة عامة رقمية ترمي إلى تعزيز إنتاجية المياه، يمثّل ضرورةً تشتدّ الحاجة إليها، ويجري تنفيذها ضمن المجتمعات الرعوية في بوركينا فاسو ومالي، وقريبًا في العراق.

فقد طوّرت المنظمة واستخدمت بيانات ومعلومات عرضتها في بوابة إلكترونية لرصد إنتاجية المياه عبر الانتفاع الحر ببيانات الاستشعار عن بُعد والمعلومات المستمدّة منها (WaPOR) (البوابة الإلكترونية)، بغرض توفير معلومات شبه آنية يمكن استخدامها في مجموعة من التطبيقات في الزراعة وإدارة الموارد المائية. وتقدّم البوابة حاليًا بيانات تغطي، عند درجة دقة منخفضة، كلًا من أفريقيا والشرق الأوسط.

ويعمل مشروع البوابة الإلكترونية المتمحور حول قاعدة البيانات، على نحو وثيق مع عشرة بلدان شريكة لمساعدتها في بناء قدراتها في مجال استخدام البيانات لتعظيم إدارتها للمياه وتلبية احتياجاتها على مستوى السياسات.

وسيتيح التمويل الإضافي بقيمة 4.95 مليون دولار الذي  تم الإعلان عنه خلال الأسبوع العالمي للمياه في ستوكهولم، توسيع قاعدة البيانات على المستوى العالمي وإضافة بلدين اثنين جديدين إلى قائمة الشركاء في آسيا وأمريكا اللاتينية.

وعلى نحو ما بيّنته موجات الجفاف التاريخية التي شهدها عدد كبير من البلدان الآسيوية والأوروبية هذا العام، فإنّ الاستخدام المستدام للمياه يمثّل عنصرًا رئيساً في تحقيق الأمن الغذائي، لا سيما مع تزايد تواتر الظروف المناخية القصوى وتزايد ندرة المياه.

وتتيح تكنولوجيات رصد الأرض مجموعةً متنوعة من الاستخدامات، بما يشمل رصد أنماط استخدام المياه لأغراض الإنتاج الزراعي، ويمكن أن تساعد أيضًا على ضمان الافادة من هذا المورد الثمين، لا سيما مياه الريّ، على أفضل وجه.

وقالت كيتي فان دير هاجن، المديرة العامة للتعاون الدولي في وزارة الشؤون الخارجية في هولندا “تعدّ المياه عاملاً تمكينيًا رئيسيًا في الإنتقال إلى نظم غذائية مستدامة ومن الضروري تحسين حوكمة المياه، وهو ما يحدونا إلى الاستثمار في المعارف والبيانات المفتوحة، وقد لاحظنا تأثير البوابة الإلكترونية التي يتسع استخدامها من جانب القطاعين العام والخاص على السواء.”

تقوم البوابة الإلكترونية لرصد إنتاجية المياه عبر الانتفاع الحر ببيانات الاستشعار عن بُعد والمعلومات المستمدّة منها (WaPOR) بمعالجة البيانات الساتلية لتقديم معلومات من شأنها مساعدة المزارعين على زيادة غلالهم الزراعية التي يمكن الاعتماد عليها بشكل أكبر، وإتاحة الفرصة لتعظيم الافادة من نظم الريّ.

 فعلى الصعيد العالمي، تمثّل الزراعة 72 بالمئة من مجموع المياه العذبة المستمدّة من الأنهار، وطبقات المياه الجوفية، والبحيرات؛ ومن ثمّ فإنها مصدر رئيس للمياه.

ومن بين البيانات التي تقدّمها هذه البوابة الإلكترونية بيانات عن النتح التبخري تتعلق بمرحلة رئيسة من مراحل دورة المياه الطبيعية تتكوّن من المياه التي تتبخّر مباشرة في الغلاف الجوي والمياه التي تعود إلى الغلاف الجوي بعد مرورها في النباتات، لتعاود الظهور كبخار تنضحه أوراقها.

ويقدّم هذا المقياس تقييمًا دقيقًا لمدى استهلاك محصول ما للمياه في فترة زمنية معيّنة، خلال موسم زراعي مثلًا. وعندما تكون هذه المعلومات متصلة بالكتلة الأحيائية وغلة المحاصيل القابلة للحصاد، فإنها توفّر وسيلةً لقياس إنتاجية المياه، وهو مؤشر للناتج يرتبط بالمياه المستخدمة كمدخلات ولمحاصيل محددة في أماكن محددة. وتنتج هذه الأداة خرائط تبيّن الكتلة الأحيائية والغلال لكل متر مكعّب من المياه. باختصار، تُعرض إنتاجية المياه بمقاييس تصل أدقّها إلى شبكات من 30 مترًا يجري تحديثها في كل فترة ما بين يوم واحد و10 أيام، مع إمكانية الرجوع بالطلبات إلى بيانات عام 2009.

وفي العام 2020، تم تقديم البوابة الإلكترونية خلال مؤتمر دولي بعنوان “الذكاء الاصطناعي، الأغذية للجميع” حيث تم عرضها كمثال ملموس عن أوجه استخدام الذكاء الاصطناعي لدعم صانعي القرارات في مواجهة التحديات العالمية الزراعية والبيئية ومساعدة المزارعين على إنتاج كميات أكبر من الأغذية المغذية بكميات أقل من المياه. وخلال المنتدى العالمي للمياه الذي عُقد هذه السنة في دكار، السنغال، تم الاعتراف بالبوابة الإلكترونية بوصفها مشروعًا لمبادرة دكار لعام 2022، مع التنويه بقيمها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية الفعلية وتأثيراتها الإيجابية على حياة الشعوب.

وسوم :
مواضيع متعلقة
%d مدونون معجبون بهذه: