87.7 FM
آخر الاخبار

تركيا تعلن دعمها للربط السككي بين الفاو وأوروبا

صوت البصرة/

كشف القنصل العام التركي في البصرة محمد أوزكون أرمان،عن أن إجمالي استثمار الشركات التركية في المحافظة يربو على ملياري دولار، مبيناً أن هناك توجها لدى بلاده لإقامة مشاريع ضخمة في البصرة وعموم مناطق جنوب العراق، مطالباً بتسهيل إجراءات منح المستثمرين الأتراك سمات الدخول إلى البلاد.
وقال أرمان: “إننا نولي اهتماماً كبيراً بتسهيل حصول العراقيين على فيزا الدخول إلى تركيا”، مبيناً أن “إنجازها لا يستغرق أكثر من أسبوع، فضلاً عن تسهيلات أخرى تقدم للتجار والمستثمرين العراقيين من خلال منحهم الفيزا المتعددة».
وأوضح أن “هناك ارتفاعاً ملحوظاً في أعداد المواطنين العراقيين من محافظات الجنوب الذين يزورون تركيا سنوياً”، وبين أن “إجمالي الإصدار في عموم العراق يبلغ 5 آلاف فيزا يومياً في أوقات الذروة، كما يبلغ عدد العراقيين الذين يقيمون إقامة دائمة في تركيا نحو مليون مواطن، معظمهم يمتلكون عقارات سكنية وقد اندمجوا في المجتمع التركي بصورة جيدة».
في المقابل، أكد القنصل العام التركي أن “المستثمرين والتجار والصناعيين والمواطنين الأتراك الراغبين في زيارة العراق يضطرون إلى الانتظار أكثر من (50) يوماً ودفع رسوم بقيمة (1500) دولار لغرض الحصول على الفيزا”، واصفاً تلك الإجراءات بـ”المعاناة” المقيدة للاستثمارات التي ينشدها المسؤولون العراقيون”.
وأضاف، أن “حجم الاستثمارات وتعاقدات الشركات التركية في محافظة البصرة في الفترة الماضية يربو على ملياري دولار، بينما يزيد الرقم أكثر من ذلك إذا ما تمت إضافة قيمة المشاريع في المحافظات الجنوبية الأخرى”، وأشار إلى أن “الشركات التركية تخطط لإقامة مشاريع ضخمة في البصرة ومحافظات الجنوب مستقبلاً».
وأكد أرمان، دعم بلاده لمشروع الربط السككي بين ميناء الفاو وأوروبا عبر تركيا، وقال: إن “مشروع الربط السككي بين ميناء الفاو وأوروبا عبر تركيا مازال في طور النقاشات بين الحكومتين العراقية والتركية”، مبيناً أن “الحكومة التركية تهتم بهذا المشروع، لأنه في صالح البلدين”.
وأضاف، أن “المشروع عراقي، والحكومة العراقية صاحبة القرار بشأنه”، ولفت القنصل التركي إلى أن “بلاده تدعم مشروع الربط وتنظر له بعين الإيجابية”، موضحاً أن “العراق يدرس حالياً جدوى المشروع».
وبشأن إسهام تركيا في تنمية الاقتصاد في البصرة والمحافظات الجنوبية، قال أرمان: إن “هذا الأمر يتكون من شقين؛ الأول حجم مساهمة الشركات الإنشائية التركية واستثماراتها في تنفيذ مشاريع البنى التحتية وتأهيلها في البصرة، والشق الثاني من خلال مشاركة عشرات الشركات الصناعية التركية في تشييد وتأهيل كبريات المشاريع الصناعية في خور الزبير والمحافظات الجنوبية بمختلف المجالات”. وأوضح أن “شركة (تي.أم.أل) التركية الكبرى أسهمت في تنفيذ أعمال النفق البحري لميناء الفاو الكبير لصالح المقاول الرئيس شركة (دايو) الكورية، كذلك نفذت شركة (يونيفرسل) التركية، أكبر عقد في تاريخ العراق بإنشاء 15 مستشفى في المحافظات العراقية.
وسوم :
مواضيع متعلقة
%d مدونون معجبون بهذه: