87.7 FM
آخر الاخبار

مركز حقوق: إجراءات وزارة الثقافة بصرف المنحة التشجيعية للصحفيين مذلة وعلى الكاظمي التدخل

 صوت البصرة – متابعات

دعا مركز حقوق لدعم حرية التعبير، اليوم الثلاثاء، رئيس مجلس الوزراء الى التدخل لإعادة النظر بإجراءات صرف المنحة التشجيعية للصحفيين، واصفاً إجراءات وزارة الثقافة بـ”المذلة”.

وقال المركز في بيان، تلقته /اذاعة صوت البصرة/: إن “مركز حقوق لدعم حرية التعبير، أشر انتهاكات بالجملة، ترتقي الى وصف “إذلال الصحفيين” من قبل وزارة الثقافة الموكلة إليها مهمة دفع المكافأة التشجيعية السنوية، حتى وصل الأمر الى سقوط كبار السن من الصحفيين إثر الانتظار الطويل والتعامل المذل”.

وأوضح، انه “وفي الوقت الذي يستنكر فيه مركز حقوق لدعم حرية التعبير، إجراءات وزارة الثقافة، فأنه يطالب رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بتوجيه عاجل بغرض إعادة النظر بصرف المكافأة التشجيعية واتباع طرق التكنولوجيا السريعة”، مبدياً استغرابه من “إجراءات وزارة الثقافة وحصر المكافأة التشجيعية للصحفيين بها بينما كانت تجري في السنوات السابقة بشكل يسير وأفضل من هذا العام”.

وأضاف المركز، “كما يتحفظ مركز حقوق لدعم حرية التعبير، على مستوى المبلغ الذي لا ينسجم مع دور الصحفيين والأدباء والفنانين”، مبينا أنه “يرى أن هذه الطريقة التي مضت عليها وزارة الثقافة مع رجال السلطة الرابعة تمّهد لمرحلة جديدة غير محسوبة العواقب في المستقبل القريب وتعكس نتائج سلبية ضد البلاد، كون المجتمع الدولي سينظر بشكل سلبي بهذا الخصوص، لأن الصحفيين ساهموا بإرساء النظام الديمقراطي في العراق”.

ومنذ يوم امس، أثارت آلية توزيع وزارة الثقافة للمنحة التشجيعية السنوية للصحفيين والادباء والفنانين، لغطاً كبيراً، بعد أن قررت وزارة الثقافة حصر الاستلام بمقرها العام، 3 ايام لكل فئة، ومنع الاستلام بالوكالة، ما أدى الى تكدس الالاف بطوابير خارج سور الوزارة، في مشاهد أثارت استياء الصحفيين والفنانين.

وسوم :
مواضيع متعلقة
%d مدونون معجبون بهذه: