87.7 FM
آخر الاخبار

تحذير من “كارثة جديدة” في لبنان

صوت البصرة-متابعات/
حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة والأمومة “يونيسف” من حدوث نقص حاد بالمياه خلال الأيام المقبلة في لبنان.

وقالت “يونيسف” في بيان صحفي، انه “ما لم يتم اتخاذ إجراءات عاجلة، سيواجه أكثر من 4 ملايين شخص في جميع أنحاء لبنان، معظمهم من الأطفال والعائلات الأكثر هشاشة، احتمال تعرضهم لنقص حاد في المياه أو انقطاعهم التام عن إمدادات المياه الصالحة للشرب في الأيام المقبلة”.

وأوضحت، انها “حذرت في الشهر الماضي، من أن أكثر من 71% من سكان لبنان قد لا يحصلون على المياه هذا الصيف. منذ ذلك الحين، استمر هذا الوضع المحفوف بالمخاطر، حيث تعرضت الخدمات الضرورية بما في ذلك المياه والصرف الصحي وشبكات الطاقة والرعاية الصحية لضغوط هائلة”.

وبينت المنظمة، انه “أصبحت المرافق الحيوية مثل المستشفيات والمراكز الصحية محرومة من المياه الصالحة للشرب بسبب نقص الكهرباء، مما يعرض الأرواح للخطر”.

وأكدت، انه “إذا أُجبر 4 ملايين شخص على اللجوء إلى مصادر غير آمنة ومكلفة للحصول على المياه، فذلك سيعرض الصحة والنظافة العامة للخطر، وقد يشهد لبنان زيادة في الأمراض المنقولة عبر المياه، بالإضافة إلى زيادة في عدد حالات كورونا”، مشيرة الى ان “الحل الوحيد لتفادي أزمة المياه، هو توفير إمدادات الطاقة اللازمة لمواصلة تشغيل خدمات المياه”.

وتستمر الأزمات السياسية والاقتصادية في لبنان منذ أكتوبر 2019، فيما وص إلى حد شح الوقود وزيادة ساعات إنقطاع الطاقة الكهربائية، وفقدان الليرة اللبنانية 90% من قيمتها.

وسوم :
مواضيع متعلقة
%d مدونون معجبون بهذه: