87.7 FM
آخر الاخبار

مدير ماء البصرة: نسبة الاملاح في شط العرب وقناة البدعة تتفاوت من منطقة إلى أخرى .

صوت البصرة -خاص/

صرح ، مدير ماء البصرة رئيس مهندسين أقدم “زهير جواد هاشم” ان،” الفرق بين نسبة الأملاح في شط العرب وقناة البدعة ، هو نتيجة للاطلاقات المائية بين منطقة وأخرى.

وقال هاشم في حديث لـ/صوت البصرة/ ان ،”الاطلاقات المائية في ناظم قلعة صالح، الذي يقع ضمن حدود محافظة ميسان، هو من مسؤولية الموارد المائية ، وحسب معلوماتنا فأن 80%- 85 %م٣، هي نسبة هذه الأطلاقات كما صرحت بذلك مديرية الموارد المائية ، حيث تعتبر هذه الكمية مناسبة وتكفي لاستقرار الوضع المائي في المحافظة” .

وأشار هاشم الى ان،”فيما يتعلق بارتفاع نسبة الأملاح أوضح هاشم، إن السبب يعود إلى قلة الجريان في نهر الكارون ، وبالتالي فإن المد الملحي بدأ بالارتفاع من جهة البحر ، وذلك لوجود مقياس خاص بهذه الظاهرة في منطقة سيحان والقريبة من مصب نهر الكارون، حيث وصلت نسبة الاملاح إلى 3000 جزء من المليون ، ومع ارتفاع نسبة الأملاح فأن ذلك يعني أن جريان نهر الكارون يكون بشكل قليل، ويبدأ بعد ذلك تأثير البحر بالظهور في هذه المنطقة”.

مبيناً ان،”إلى الأطلاقات المائية في مشروع القرنة، تكون فيها نسبة الأملاح 1440 وتعتبر هذه النسبة مرتفعة نتيجة المخزون المائي، بينما في قناة البدعة تصل نسبة الأملاح من 600 – 700″.

 

وسوم :
مواضيع متعلقة
%d مدونون معجبون بهذه: