87.7 FM
آخر الاخبار

دراسة مفاجأة.. ربع المتعافين من كورونا يعانون من تساقط الشعر!

صوت البصرة -وكالات

توصلت دراسة جديدة إلى أن العديد من الذين تعافوا من مرض فيروس كوفيد-19 معرضين إلى الإصابة بتساقط الشعر.

وأوضحت الدراسة الصينية التي نقلتها صحيفة “ديلي ميل” أن 359 من أصل 1655 مريضًا في ووهان(22 بالمئة) قد عانوا من تساقط الشعر بعد ستة أشهر من خروجهم من المستشفى.

وتأتي هذا الدراسة للبحث في مزيد من الأعراض التي أصبحت تعرف باسم أعرض “كوفيد 19 طويل الأمد” والتي يتصدرها التعب والإرهاق والإصابة بالقلق والاكتئاب وضيق التنفس والأرق.

وبحسب الصحيفة يعد البحث الصيني الأخير، أكبر دراسة جماعية مع أطول مدة متابعة لتقييم العواقب الصحية للمرضى البالغين الذين تعافوا من الفيروس ، وقد استمرت تلك المتابعة من 7 يناير كانون الثاني حتى 29 مايو آيار من العام المنصرم.

ويقول أطباء الأمراض الجلدية إن تساقط الشعر هو استجابة فسيولوجية طبيعية لحدث مرهق مثل مرض معدي، وهو قد يكون مؤقتا إلا إذا أدى إلى الإصابة بمرض الثعلبة وعندها قد يتساقط الشعر بشكل لا رجعة فيه.

ووفقا للدراسة، فقد عانى 63 في المائة من التعب أو ضعف العضلات، و 26 في المئة من صعوبات في النوم، و 23 في المئة من القلق أو الاكتئاب ، فيما عاني 22 في المائة من تساقط الشعر.

وكانت الدكتورة ناتالي لامبرت،من كلية الطب بجامعة إنديانا الاميركية، قد أجرت في الصيف الماضي استطلاعا عبر الإنترنت مع 1567 شخصا عانوا من أعرض “كوفيد طويل الأمد”، لتجد أن  423 منهم قد أصيبوا بتساقط الشعر.

ووفقًا للأكاديمية الأميركية للأمراض الجلدية، فإن تساقط الشعر الناجم عن كوفيد يرجع إلى بالإساس إلى ما يعرف بـ” تساقط الشعر الكربي” أو (TE) – وهي حالة تساقط ناتجة عن اضطراب في دورة نمو الشعر.

من جانب آخر أفاد المتخصصون في مركز “بلغرافيا” في لندن بحدوث ارتفاع في حالات تساقط الشعر الكربي منذ بداية الوباء وصلت إلى 64 في المئة عند الذكور، و38 بالمئة عند النساء.

وقالت رالي بوزينوفا، أخصائية علاج الشعر في مركز بلغرافيا: “من الشائع جدًا أن يظهر تساقط الشعر المرتبط بتساقط الشعر الكربي بعد حوالي ثلاثة أشهر من فترة من الصدمة الشديدة أو المرض أو الإجهاد ، وهو ما يتناسب مع النتائج التي توصلنا إليها”.

وسوم :
مواضيع متعلقة
%d مدونون معجبون بهذه: