87.7 FM
آخر الاخبار

الاجودي : عام 2022 البصرة ستعلن خلوها من التلوث الإشعائي

صوت البصرة-خاص/

اعلن النائب الثاني لمحافظ البصرة الدكتور ، ضرغام الاجودي ، اليوم الاثنين عن وصول وفد يضم مجموعة من الخبراء بمجال الاشعاع في وزارة العلوم والتكنولوجيا ووزارة البيئة بالتنسيق مع الحكومة المحلية ورئاسة مجلس الوزراء لقياس النسب الاشعائية من تلوثات نسب أكاسيد اليورانيوم في المواقع الـ (23) التي تعرضت سابقا للقصف الجوي إبان حروب النظام السابق ، وكذلك التي تتكدست فيها المخلفات الحربية والنفايات المشعة .

وقال الاجودي ، ان” اللجة ستكمل وتنهي مهامها خلال هذا الاسبوع لاعادة قراءات الإشعاعات، وستعلن عن خلو (17) موقعا سالما وخاليا من اي تلوث اشعائي من اصل (23) موقع ، موضحا ان” المواقع المتبقية التي تحمل نسب الاشعاع هي (6) مواقع سيتم اخلاءها من المواد المشعة الموجودة ، وذلك بعد وضعها في براميل خاصة ، واصبحت لاتلحق اي ضرر بيئي او مخاطر على البيئة والمواطنين.

لافتا الى ان” الحكومة المحلية في البصرة تنتظر اعلان الخبراء سلامة هذه المواقع ، ونأمل خلال هذا العام ان” تصبح البصرة خالية من اي ثلوث اشعائي ، وخلاصها من شبح هذا الكابوس الذي كان يخيم على السكان حيث تعرض الكثير منهم الى الاصابات السرطانية بسبب هذه الإشعاعات الخطرة ، وسنعلن خلو البصرة من هذا الضرر الاشعائي قبل نهاية هذا العام.

ويوجد في البصرة 26 موقعاً ملوثاً في مناطق منها “الدرهمية، الهوير، الرميلة، أبي الخصيب، البرجسية، القرنة، جبل سنام، والفاو” جنوب غرب البصرة وشمالها.

وكانت البصرة مسارح العمليات العسكرية خلال الحرب العراقية بسبب تعرضها للقصف الأميركي في حرب الخليج الثانية 1991 واحتلال العراق عام 2003، وكذلك بقايا الصواريخ التي أطلقتها القوات الأميركية على مجموعة من الأهداف العسكرية والمدنية

وسوم :
مواضيع متعلقة
%d مدونون معجبون بهذه: