87.7 FM
آخر الاخبار

بدعم اماراتي..جنرال الكتريك تستكمل الجانب المالي لتزويد العراق بالكهرباء

صوت البصرة – متابعات /

أعلنت شركة “جنرال الكتريك” الاميركية، اليوم الأحد، عن استكمال الجانب المالي من مشروع زيادة الطاقة الكهربائية (PUP4) الى العراق بالتعاون مع وزارة المالية واتحاد ائتمان الصادرات الاماراتي.

وقال المكتب الاعلامي لشركة جنرال الكتريك للطاقة، في بيان إن “جنرال الكتريك تتعاون مع المالية واتحاد ائتمان الصادرات الاماراتي لدعم قطاع الطاقة في العراق”، مبينا أنها احتفت مع وزارة المالية العراقية وشركائهما الماليين باستكمال الجانب المالي من مشروع زيادة الطاقة الكهربائية (PUP4) “.

وأشار البيان الى أن “جنرال إلكتريك” كانت قد ساهمت بدور محوري في الجمع بين وزارات المالية والكهرباء والتخطيط العراقية مع العديد من المؤسسات المالية، بما في ذلك الاتحاد لائتمان الصادرات في دولة الامارات العربية المتحدة والبنوك التجارية وغيرها في سبيل تأمين التمويل اللازم للمشروع.

ونقل بيان الشركة عن وزير دولة للتجارة الخارجية لدى دولة الإمارات العربية ونائب رئيس مجلس إدارة شركة الاتحاد لائتمان الصادرات ثاني بن أحمد الزيودي، قوله : “يمكن للاقتصادات المفتوحة والشراكات بين القطاعين العام والخاص أن تلعب دوراً محورياً في دعم مساعي البلدان لتطوير البنية التحتية الحيوية. وقد تجسّد هذا الأمر من خلال مشروع خطة زيادة الطاقة الكهربائية (PUP4) الذي سيشهد تقديم خدمات رئيسية وتصديرها من مراكز ’جنرال إلكتريك‘ في دولة الإمارات، مما يتيح لنا فرصة تقديم الدعم المالي عبر شركة ’الاتحاد لائتمان الصادرات‘ وطرح سيناريو يكفل تحقيق الفائدة لجميع الأطراف.

أوضح أن هذه المبادرة تتماشى مع تعزيز أطر التعاون الإقليمي التي من شأنها المساهمة في تحسين جودة حياة الناس في أنحاء منطقة الشرق الأوسط وخارجها”.

من جهته، قال سفير جمهورية العراق لدى الإمارات مظفر الجبوري: “جاءت الزيارة التي قام بها مصطفى الكاظمي رئيس وزراء جمهورية العراق إلى دولة الإمارات العربية المتحدة مؤخراً تأكيداً على العلاقات الوطيدة التي تجمع بين البلدين الشقيقين، وتزامناً مع التركيز المتزايد الذي توليه دولة الإمارات للاستثمار في العراق دعماً للتقدم الاجتماعي والاقتصادي للبلاد.

وأوضح أن الدعم المتميز الذي ستقدمه ’الاتحاد لائتمان الصادرات‘ لمشروع زيادة الطاقة الكهربائية (PUP4) يأتي بمثابة دلالة واضحة على عمق الشراكة بين البلدين وسيسهم بالتأكيد في دفع عجلة تطوير البنية التحتية لطاقة الكهرباء في العراق”.

من جانبه، قال، مدير عام دائرة الدين العام في وزارة المالية خالد مراد إن “الكهرباء تمثل عصب الحياة العصرية، ومن هنا تأتي أهمية التمويل الذي سيتم تأمينه عبر دعم ’جنرال إلكتريك‘ والشركاء الآخرين لضمان سير العمليات التشغيلية بصورة أكثر سلاسة في محطات توليد الطاقة الكهربائية الرئيسية في العراق، وبالتالي مساعدتنا على تحقيق استفادة أفضل من المحطات الحالية وتوفير الكهرباء التي يعتمد عليها الناس في منازلهم وأعمالهم.

وعلى صعيد المستقبل، اشار مراد الى ان هناك الكثير من الفرص لتعزيز قطاع الطاقة العراقي عبر المزيد من الاستثمارات، ونتطلع قدماً لمواصلة التركيز على تطوير أنشطة التعاون القيمة المشابهة مستقبلاً”.

وبدوره، قال جوزيف أنيس، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة “جنرال إلكتريك لطاقة الغاز” في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا: “بفضل عملها عن كثب مع وزارات المالية والكهرباء والتخطيط في العراق، تعاونت ’جنرال إلكتريك‘ مع العديد من المؤسسات المالية في القطاعين العام والخاص لتأمين تمويل يزيد عن 2.4 مليار دولار منذ عام 2015 دعماً لمشاريع قطاع الطاقة في أنحاء الدولة.

وأكد في هذا المقام على التزامنا بمواصلة تسهيل الاستثمارات القادمة من مختلف المؤسسات وتوفير التقنيات الرائدة على مستوى القطاع والعمل مع فريقنا من العاملين المتخصصين المحليين على أرض الواقع لتحقيق نتائج تسهم في تعزيز قطاع الطاقة العراقي وتحقيق النمو والازدهار للجميع، مها كانت الظروف.

وسوم :
مواضيع متعلقة
%d مدونون معجبون بهذه: